العلم و التعلم
العلم و التعلم
العلم و التعلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العلم و التعلم

العلم و التعلم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 حق النفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mouhssin
Admin
Admin
mouhssin


عدد المساهمات : 35
نقاط : 320
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
العمر : 35
الموقع : كلميمة _المغرب

حق النفس Empty
مُساهمةموضوع: حق النفس   حق النفس I_icon_minitimeالثلاثاء 12 مايو 2009, 15:31

وأما حق النفس عليك أيها الإنسان : فأن توظفها وتستعملها في طاعة الله ، فتؤدي إلى لسانك حقه في قول الحق وذكر الله والامتناع عن الكذب وشهادة الزور وقول الفحش مثلا ، وإلى سمعك حقه بأن يسمع كل ما يرض الله تعالى من قرأن وذكر وعلم نافع ونصح وامتناع عن الكلام الساقط ولغـو الحديث ، وإلى بصرك حقه في النظر والتأمل في ملكوت الله واستعماله في تلاوة القـرآن والبحوث العلمية وغـض البصر عن محارم الله تعالى ، وإلى يدك حقها في توظيفها في كسب المال الحلال وتفريج الكرب عن الناس ومنعها من أخـذ المال العام والبطش بالغير ، وإلى رجلك حقها في الذهاب إلى أماكن الطاعة كالمساجد والحج مثلا والأعمال الخيرية والجهاد في سبيل الله لنصرة الإسلام بعيدا كل البعد عن أماكن الفسق والفجور والدعارة ، وإلى بطنك حقه في أكـل الكسـب الحلال واجتناب جميع المحرمات من المأكولات والمشروبات ، وإلى فرجك حقه في الوقوف عـند حدود الله ـ أي معاشرة الزوجة الحلال ـ واجتناب الإختلاط والزنا بألوانه وأشكاله ، والإستعان بالله على كل ذلك بكثرة الطاعات من صلاة وقيام وصيام ودعاء سواء منه الفرض او المسنون ...).
فلا تجعل للشيطان أيها الإنسان عليها سبيلاً، وبذلك فأنقذها من المخاطر والمهالك، ونجيها من شر عظيم،
لقد بين رسول الله صلى الله عليه وسلم حرمة النفس البشرية وحرم القتل والانتحار بشكل عام وجعل قتل النفس من الكبائر .
)) عن عبد الله ابن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس واليمين الغـموس.((
كما قال في صفة المسلم ))عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: المسلم من سلم الناس من لسانه ويده والمؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم .((
واعتبرت هذه الصفة من خير صفات المسلمين
))عن عبد الله بن عمرو بن العـاص رضي الله عنهما : أن رجلاً سـأل رسـول الله صلى الله عليه وسـلم : أي المسـلمين خيـر ؟ قال : من سلم المسلمون من لسـانه ويده.((
وحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل النفس تحريماً صريحاً في خطبته في حجة الوداع بتحريم الدماء .
))عن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حجة الوداع : فإن الله تبارك وتعالى قد حرم دماءكم وأموالكم وأعراضكم إلا بحقها كحرمة يومكم هذا , في بلدكم هذا , في شهركم هذا , ألا هل بلغت ؟ ثلاثاً , كل ذلك يجيبونه : ألا نعم , قال : ويحكم _أو ويلكم _ لا ترجعن بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض .((
وبين رسولنا الكريم للناس أن الدماء هي أول ما يقضى بها بين الناس يوم الحساب .
)) عن عبد الله بن مسعود قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : أول ما يقضى بين الناس في الدماء.((
وقتال المسلم كفر بإقرار من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
))عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سباب المسلم فسوق وقتاله كفر .((
وإذا تواجه المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار .
))عن الأحنف بن قيس قال : خرجت وأنا أريد هذا الرجل , فلقيني أبو بكرة , فقال أين تريد يا أحنف ؟ قال : قلت : أريد نصر ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم . يعني علياً رضي الله عنه . قال : فقال لي : يا أحنف ارجع , فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إذا تواجه المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار. قال : فقلت _ أو قيل _ : يا رسـول الله , هذا القاتـل فما بـال المقتول ؟ قال : إنه قد أراد قتـل صاحبه.((
أما المنتحر الذي يقتل نفسه فهو في نار جهنم يقتل نفسه فيها خالداً مخلداً فيها أبداً.
))عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من قتل نفسه بحديدة و حديدته في يده ,يتوجه بها في بطنه في نار جهنم , خالداً مخلداً فيها أبداً . ومن شرب سماً فقتل نفسه فهو يتحسب عليه في نار جهنم , خالداً مخلداً فيها أبداً . ومن تردى من جبل فقتل نفسه فهو يتردى في نار جهنم , خالداً مخلداً فيها أبدأ)).

مكروه ومن الأحكام الفقهية: أنه يحرم على الإنسان أن يُقْدِم على قتل نفسه (أن ينتحر)، بل حتى مجرّد تمني الموت في الإسلام. فقد ورد أن الرسول دخل على عمّه العباس، وهو في مرض شديد تمنى بسببه الموت، فقال له الرسول : ««يا عباس، يا عمَّ رسول الله، لا تتمنَّ الموت، فإن كنت محسنًا فتزداد بحياتك إحسانًا، وإن كنت مسيئًا فتؤخر حتى تستعتب»».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://haf-mouh.rigala.net
 
حق النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلم و التعلم :: الفئة العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: